الوفد :(شاكر»: قطاع الكهرباء تجاوز التحديات.. وقادرون على الوفاء باحتياجات المستثمرين

بتاريخ :21/2/2017

ـ أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء قدرة القطاع على الوفاء باحتياجات أي جهة استثمارية فى التغذية الكهربائية، موضحاً أنه تم التغلب على التحديات التى واجهت القطاع خلال الأعوام الماضية. وأوضح أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير جميع الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع.

جاء هذا خلال استقبال «شاكر» سفير الصين فى القاهرة ورئيس شركة Chint الصينية والوفد المرافق لهما. وأشاد الوزير بالعلاقات المصرية الصينية التى تعززت خلال الفترة الأخيرة فى جميع المجالات، أبرزها مجال الكهرباء، وأن هناك العديد من المشروعات المشتركة.

وأشار الوزير إلى التعاون القائم مع شركة State Grid الصينية والذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى بإنشاء 1210 كيلومترات من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك. ف.

وقدم ممثلو الشركة الصينية عرضاً تقديمياً يوضح الأنشطة التى تقوم بها الشركة فى تصنيع المعدات الكهربائية الذكية بأحدث التكنولوجيات، للوفاء باحتياجات السوق بأفريقيا، وآسيا وأوروبا.

 وأعرب رئيس الشركة عن رغبة شركته فى الاستثمار بمصر واعتبارها مركزاً للأبحاث والتصنيع، بالإضافة إلى المساهمة فى مشروعات قطاع الكهرباء كمستثمر فى مشروعات الطاقات المتجددة، والعدادات الذكية وغيرها.

ورداً على تساؤل ممثلى الشركة الصينية عن فرص الاستثمار فى مصر، أوضح «شاكر»، أنه من أنسب فرص الاستثمار فى الوقت الحالى هو مجال الطاقات المتجددة من شمس ورياح ومركزات الطاقة الشمسية، فضلاً عن مشروعات العدادات الذكية. وأوضح أن محور قناة السويس يعد من أكثر الأماكن الواعدة للاستثمار فى مصر، موجهاً الدعوة للشركة الصينية لبحث فرص إنشاء مرافق إنتاجية لتصنيع المهمات الكهربائية.

 وأضاف الوزير أن مصر تتطلع لإنجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء green corridor لما فيه صالح جميع الدول الأفريقية، وأنه بعد الانتهاء من هذه المشاريع ستكون مصر مركزاً محورياً للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

 وأشاد ممثلو الشركة الصينية بمجهودات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتوفير الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءتها.

 وأوضح سفير الصين، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم لدعم وتعزيز التعاون بين شركة Chint الصينية وشركة إيجيماك المصرية، وأن مذكرة التفاهم تعد خطوة أولى لزيادة حجم التعاون بين مصر والصين..


التعليقات مغلقة