مصر تنضم لـ«تحالف الطاقة الشمسية»

بتاريخ :11/3/2018

قّع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أمس، الاتفاق الإطارى للتحالف الدولى للطاقة الشمسية، وذلك بحضور سفير الهند فى القاهرة، سانجاى باتاتشاريا.

وقال الوزير إنه بالتوقيع على الاتفاق تصبح مصر عضواً مؤسساً فى التحالف، نظراً لما تتمتع به من ثراء واضح فى مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الشمسية، وكذلك موقعها المتميز بين مدارى السرطان والجدى، مشيراً إلى أن التحالف يهدف لمعالجة التحديات الرئيسية المتعلقة بالطاقة الشمسية وتوسيع نطاق استخدامها فى الدول الأعضاء بما يتوافق مع احتياجاتها.

وأضاف «شاكر» أن الوزارة تُعتبر نقطة الاتصال الفنية مع التحالف، الذى لا يشترط تقديم أى إسهامات لعضويته، حيث يعتمد على الإسهامات الطوعية، ويتم تنفيذ البرامج والأنشطة بمعرفة الدول الأعضاء صاحبة المقترح.

وتابع الوزير أن المبادئ التوجيهية للتحالف تتضمن تعاون أعضائه فى تنفيذ برامج متسقة وأنشطة تطوعية لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية.

وأشار «شاكر» إلى أن انضمام مصر للتحالف يتيح لها الاستفادة من دعمه لأعضائه بالخبرات اللازمة، خصوصاً أنه يسعى لمعالجة تحديات الطاقة الشمسية فى هذه الدول، كما أنه يسعى لجمع تريليون دولار من جهات التمويل الدولية لمشروعات الطاقة الشمسية فى شكل تمويلات ميسرة، بجانب الاستفادة من برامج بناء القدرات والبحث والتطوير والابتكار فى مجال الطاقة الشمسية، بجانب تعزيز علاقات التعاون مع أعضاء التحالف، البالغ عددهم ٥٠ دولة، ومنها ٥ عربية، كما يمكن اقتراح الأنشطة وتنفيذها بمعرفة الدول الأعضاء ذات الاهتمام المشترك، بالتنسيق مع سكرتارية التحالف، ما يمكن أن يسهم فى تحقيق أولويات مصر بالمجال.


التعليقات مغلقة