صندوق الخدمة الأجتماعية

إنشاء الجمعية وأغراضها :

تقرر إنشاء جمعية صندوق الخدمة الاجتماعية للعاملين بشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء لخدمة الأغراض الاجتماعية والثقافية و الترفيهية للعاملين بالشركة و قد تم إشهارها لتصبح خاضعة لإشراف مديرية التضامن الاجتماعي بالبحيرة في 27/5/2003 تحت رقم (879) والتي حددت بدورها الأنشطة التي تختص بها الجمعية من خلال لائحة النظام الأساسي على النحو التالي :

1-   تقديم الرعاية الاجتماعية والثقافية للأعضاء وأسرهم .

2- المساهمة في تأجير وتنظيم المصايف للأعضاء ولأسرهم والقيام برحلات ترفيهية وثقافية للأعضاء وأسرهم .

3-   تيسير رحلات الحج والعمرة للأعضاء وأسرهم .

4-   منح الأعضاء القروض لأداء فريضة الحج وحالات الزواج والإسكان و الإيواء العاجل .

5-   إقامة الندوات والمحاضرات والاحتفالات في مختلف المناسبات القومية والدينية .

         بحيث يقتصر الاستفادة بالخدمات سالفة الذكر على الأعضاء العاملين بشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء وأسرهم طوال خدمتهم بالشركة بخصم قيمة الاشتراك الشهري من مرتبات الأعضاء الشهرية وقدرة ثلاثة جنيهات ونصف جنيه شهريا كما تمتد الاستفادة للعامل بعد خروجه على المعاش مدى الحياة بشرط سدادة للاشتراك الشهري في بداية كل عام عن سنة كاملة مقدما .

      كما تقوم الشركة بدورها بدعم حساب الصندوق بنسبة 10% من حصة العاملين في حافز مشروعات توصيل التيار كل فترة حتى يستطيع مواصلة قيامه بأداء الأنشطة السابقة الذكر تفصيليا ومتابعة تنفيذها حرفيا والنظر في تعديل تلك القواعد كل فترة وحسب ما تقتضيه الظروف في كل مرحلة .

     وبناء على ما سبق فقد حدد مجلس إدارة الجمعية القواعد التنفيذية لتطبيق هذه الأنشطة على النحو التالي :

  •  أولا:قواعد وحالات صرف القروض

يتم صرف خمسة أنواع من القروض كما يلي :

1- قروض الحج : وذلك بشرط أن يحصل العامل على تأشيرة حج سياحي أو قرعة عن نفس السنة ولمرة واحدة خلال خدمة العامل بالشركة يحصل على قرض قدرة خمسة آلاف جنية يخصم على راتبه على مدى أربعة وعشرون شهرا متتالية ولعدد خمسة وثلاثون عاملا كل عام .

2- قروض الزواج :وذلك في حالة زواج العامل أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى يقوم بصرف مبلغ ألف جنية تخصم على راتبه على مدى عشرة أشهر متتالية بشرط أن يقدم مستند الزواج خلال شهرين من تاريخ الزواج .

3- قروض العلاج : وذلك في حالة قيام العامل بعلاج أحد ذويه وتقديمه التقارير الطبية     والمستندات التي تفيد ذلك يتم منحه قرض قدره ألف جنيه يتم خصمه من راتبه على مدى عشرة أشهر .

4- قروض المباني : وذلك في حالة قيام العامل بالبناء أو  ترميم المباني و تقديمه ما يفيد ذلك يتم منحه قرض قدره ألف جنيه يتم خصمه من راتبه  على عشرة أشهر .

6- القروض الطارئة : وذلك في حدوث ظروف طارئة لأحد العاملين تقدرها اللجنة فيتم منحه قرض قدره ألف جنيه يتم خصمه على عشرة أشهر متتالية .

  •   ثانيا:حالات وقواعد صرف الإعانات والمنح والمساعدات :

تقوم الجمعية بصرف خمسة أنواع من المنح والمساعدات كما يلي:

1- منح الزواج : في حالة زواج العامل نفسه يتم صرف مبلغ مائة وخمسون جنيها لا غير بشرط تقديم عقد الزواج خلال شهرين من تاريخ الزواج.

2- منح الوفاة : في حالة وفاة العامل يتم صرف مبلغ خمسمائة جنيه كما يتم صرف مبلغ مائة وخمسون جنيها في حالة وفاة أحد أقارب العامل من الدرجة الأولى (الوالد – الوالدة -أحد الزوجين – أحد الأولاد) .

3- منح الحج : يتم صرف مبلغ خمسة آلاف جنيه منحة للعامل في حالة حصوله على تأشيرة حج قرعة أو سياحي ولمرة واحدة خلال خدمته بالشركة ولعدد 35 عاملا كل عام .

4- منح العمرة :في حالة اشتراك العامل في رحلات العمرة التي تنظم من خلال الجمعية يتم منحه واحد مرافقيه من الدرجة الأولى (الوالد – الوالدة – أحد الأولاد ) مبلغ ستمائة جنية تخصم من التكلفة التي يتحملها العامل بحيث تكون الاستفادة كل عام ولعدد 300 عامل ومرفق سنويا حيث تم تخصيص مبلغ ستمائة وثمانون ألف جنيه لهذا الغرض .

    – أما في حالة العمرة التي يؤديها العامل على حسابه الخاص فيتم صرف مبلغ ستمائة جنيه أيضا له فقط بعد تقديمه المستندات الدالة على أداءه العمرة عن نفس السنة بحيث تكون الاستفادة بمنحة العمرة كل عام في حاله سماح البند بالصرف .

5- المنح الخاصة : وهذا النوع من المنح يتم صرفه للعاملين اللذين تطرأ عندهم ظروف حرجة يقوم مجلس الإدارة بتقديرها وصرف ما يناسبها .

  •  ثالثا : تنظيم المصايف والرحلات الترفيهية  :

يتم على مدار العام عمل برنامج ترفيهي تثقيفي للعاملين بالشركة على النحو التالي :

1- خلال الموسم الصيفي يقوم الصندوق بتأجير وتنظيم المصايف للعاملين بالشركة وأسرهم برأس البر والإسكندرية ومطروح وغيرها بالإضافة للشقق المملوكة للشركة بالإسكندرية ومطروح بعد تجهيزها بكل ما يلزم .

2- أما خلال الموسم الشتوي يقوم الصندوق بتنظيم عدد من الرحلات للعاملين بالشركة للقاهرة والأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ وغيرها بالاتفاق بين مجلس الإدارة وشركات السياحة المختلفة واختيار أفضل البرامج و الأسعار المقدمة منها .

3- على أن يقوم الصندوق بدعم المصايف والرحلات بنسبة 50% من التكلفة للعامل وأقاربه من الدرجة الأولى  (الوالد – الوالدة -أحد الزوجين – الأولاد) على أن يقوم بسداد النصف المتبقي وتقسيط النصف الآخر على راتبه .