توقيع اتفاقية القرض المقدم من البنك الدولى بقيمة تبلغ حوالى 240 مليون دولار لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة 3

نقلا عن موقع وزارة الكهرباء

يشهد اليوم الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة توقيع اتفاقية القرض المقدم من البنك الدولى للإنشاء والتعمير بقيمة تبلغ حوالى 240 مليون دولار لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة (3).
صرح بذلك الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة مشيرا الى أن هذا القرض سيتم استخدامه لإستكمال إنشاء المحطة وربطها بالشبكة القومية وإنشاء خطوط الغاز الطبيعى اللازمة لتشغيل المحطة .
وأوضح الدكتور يونس أن مشروع محطة شمال الجيزة بمراحله الثلاث يبلغ إجمالى قدراته 2250 ميجاوات ويعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 التى يعمل القطاع فى تسارع مع الزمن للانتهاء منها لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمواطنين على أرض مصر خاصة فى ظل التطور الكبير فى معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.
وأوضح الدكتور يونس أن الموديول الثالث يتكون من عدد (2) تربينات غازية قدرة كل منهم 250 ميجاوات وعدد (2) غلاية لإستعادة الطاقة تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذى يستخدم لتشغيل وتربينة بخارية قدرة كل منها 250 ميجاوات الذى يعرف بنظام الدورة المركبة الذى يوفر انتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود اضافى ، هذا ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية جهدى 500 و 220 كيلوفولت .
وأوضح الدكتور يونس أنه من المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة من الموديول الثالث خلال شهر مايو من عام 2014 على أن يتم تشغيل نظام الدورة المركبة عام 2015.
كما أوضح الدكتور يونس أن التكلفة التقديرية لمحطة شمال الجيزة (3) تبلغ حوالى 3,7 مليار جنيه يساهم فى تمويل المكون الأجنبى البنك الدولى للإنشاء والتعمير وبنك الإستثمار الأوروبى ، ويتم تمويل المكون المحلى من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.
وأشار الدكتور الوزير إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات حيث يتكون المشروع من 18 عملية وذلك لاتاحة فرص عادلة أمام الشركات المتخصصة فى هذه المجالات للدخول فى مناقصات تنفيذ مثل هذه المشروعات والحصول على أفضل الأسعار.