اليوم السابع :”الكهرباء” تضع اللمسات الأخيرة لإطلاق البرنامج النووى بالضبعة.. “روس آتوم” الروسية والفريق التفاوضى أوشكوا على إنهاء الصياغة القانونية للعقود.. ومصدر:الرئيس حريص على بدء تنفيذ المشروع قبل نهاية العام

اليوم السابع:9/11/2016

ـ بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، فى وضع اللماسات الأخيرة للمرحلة الأولى من البرنامج النووى المصرى لتوليد الكهرباء، استعداداً لإطلاقه قبل نهاية العام الجارى، وفقاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى والذى تنفذه شركة روس آتوم الروسية.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن شركة روس آتوم الروسية المسئولة عن إقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، أوشكت على إنهاء الصياغة القانونية للعقود مع الفريق التفاوضى المصرى و بمساعدة إستشارى قانونى عالمى، كاشفاً أنه جارى صياغة العقد قانونياً للحفاظ على حقوق البلدين كاملة دون أن تتأثر، موضحاً أن هذا العقد يجب صياغته بشكل دقيق لضمان عدم حدوث أى خلافات مستقبلية.

وقال المصدر، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه وفقاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى سيتم توقيع العقود النهائية لبدء تنفيذ المحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء قبل نهاية العام الجارى،موضحاً أنه سيتم البدء فى إنشاء أول وحدة بقدرة 1200 ميجا وات ثانى أيام التوقيع مباشرة لتسليمها عام 2022.

وأكد المصدر، أن الرئيس السيسى يتابع الملف النووى بنفسه من خلال تقارير أسبوعية يتم إعداداها من قبل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، موكداً أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات القومية التى تتبناها القيادية السياسية الحالية.

وأوضح المصدر، أن شركة روس آتوم الروسية استلمت أرض الضبعة منذ شهر نوفمبر 2015، وبدأت فى بعض الأعمال الخاصة بالمشروع، لافتاً إلى أن روسيا حريصة على الالتزام بتسليم الوحدات وتشغيلها تجارياً وفقاً للجدول الزمنى المتفق عليه، لتجنب توقيع غرامات على أى من الجانبين سواء المصرى أو الروسى.

 

 


التعليقات مغلقة