العنوان : الوطن ( مصر لديها وفرة من الطاقة الشمسية وتمتلك إمكانيات واعدة لتوليد الطاقة من الرياح على سواحل البحر الأحمر بتكلفة منخفضة )

بتاريخ : 6/2/2016

ـ حصلت «الوطن» على نسخة من أول دراسة أصدرها قبل أيام معهد «فراونهوفر» الألمانى لأنظمة الطاقة الشمسية، تقدر تكلفة إنتاج الكهرباء فى مصر حتى عام 2035، بحساب الزيادة المتوقعة فى سعر الوقود خلال السنوات المقبلة، أكدت أن مصر لديها مستقبل واعد فى مجال توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، فى ظل ما لديها من وفرة فى الطاقة الشمسية، وإمكانيات لتوليد الطاقة من الرياح، خصوصاً فى منطقة سواحل البحر الأحمر. وأشارت الدراسة إلى أن مصر مدفوعة إلى الاهتمام بالمصادر المتجددة للطاقة، فى ظل مخاوف تناقص احتياطى الغاز الطبيعى، متوقعة أن يصل إجمالى الطاقة المتولدة من المصادر المتجددة إلى 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول 2022. وتوقعت أن يزيد استهلاك الكهرباء فى مصر سنوياً بمعدل 6% خلال السنوات الخمس المقبلة، وأن تنخفض تكلفة توليد الكهرباء من المحطات الشمسية (الفوتوفولتية) 75% بحلول 2035، مقابل ارتفاع إنتاج الكيلووات من المحطات التى تعمل بالغاز الطبيعى إلى 0.81 دولار فى 2025.

أول دراسة عالمية لتقدير تكلفة إنتاج الكهرباء فى مصر حتى عام 2035

وأظهرت الدراسة نتيجة حساب التطور فى مستقبل تكلفة إنتاج الكهرباء (التقليدية والمتجددة) فى مصر حتى 2035، وتعكس نطاق الأسعار الحالى وفقاً لعدة عوامل، مثل (أسعار المحطات، والإشعاع الشمسى، وأحوال الرياح، وأسعار الوقود، وساعات التحميل القصوى). لافتة إلى أن تقديراتها تعتمد على الدولار الأمريكى، بسبب الحالة الشديدة التى تمر بها العملة المصرية (الجنيه) وزيادة التضخم، وذلك تفادياً لعدم دقة نتيجة معدلات التضخم، واعتمدت فيها سعر التحويل أول أكتوبر الماضى، وكان الدولار وقتها يعادل 9 جنيهات، وجعلت العامل المحدد لحسابات تكلفة إنتاج الكهرباء هو تدفق المدفوعات، ولاستكمال الحساب على أساس القيمة الاسمية فإنه يجب التنبؤ بالتضخم السنوى حتى عام 2035.

وأشارت الدراسة إلى أن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الكهرباء قلصت دعم الطاقة إلى 14 مليار دولار، ما يمثل 6% من إجمالى الناتج القومى، فيما يظل دعم الكهرباء رغم ذلك أمراً ملحوظاً، وتشمل حسابات الدراسة القيمة التمويلية فى السوق، والرسوم الإضافية المرتبطة بالمخاطر بالتفصيل، إلى جانب التكنولوجيات مقارنة بمواقع المحطات، ومخاطر التكنولوجيا وتكلفة التطوير، خصوصاً أنه سيكون لمستوى القيمة المالية تأثير ملحوظ على تكلفة إنتاج الكهرباء وتنافسية التكنولوجيا.

6% نسبة الزيادة السنوية فى توليد الكهرباء خلال السنوات الخمس المقبلة.. ودعم الحكومة للكهرباء 14 مليار دولار يعادل 6% من الناتج القومى

وفيما يتعلق بالطاقة المتجددة، أوضحت الدراسة أن تطور سوق الفوتوفولتية، يؤدى إلى نسبة تقدم بقيمة 85%، الأمر الذى يسهم فى مزيد من انخفاض الأسعار، حيث تتوقع الدراسة بحلول 2035 انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من المحطات الشمسية (الفوتوفولتية) لتصل إلى 0.55 دولار أمريكى، مقارنة بـ0.81 دولار أمريكى حالياً لكل كيلووات ساعة، أى أن الانخفاض بنسبة 75% تقريباً.


التعليقات مغلقة