الطيور المهاجرة مسئولة عن 38% من انقطاعات شبكات الكهرباء تفضل الاستراحة علي خطوط الضغط العالي.. وتؤدي لانهيار الخدمة

بتاريخ :27/1/2018

قررت اللجنة الفنية امس برئاسة المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء باعتماد تصميم شبكات الجهد العالي رأسيا ومدببا لمنع وقوف الطيور عليها بعد ان اكدت دراسات المنظمة الدولية المعنية أن 38% من حالات انهيار الجهد وانقطاعات التيار بهذه الخطوط ناتج من مخلفات الطيور علي العازلات.. اوصت اللجنة وضع قاطع كهربائي بين المولدوالمحول لحمايته من الاحتراق.

قالت الدكتورة اهداب المرشدي رئيس الشعبة القومية الاستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة إن الاجتماع استعرض دراسة هامة تم اجراؤها لأول مرة علي خطوط الربط الكهربائي بين موزمبيق وجنوب افريقيا وتحليل نتائجها في امريكا واظهرت وجود علاقة كبيرة بين الطيور التي تستريح علي ابراج الجهد العالي وحدوث انهيار للتيار وانقطاعه بسبب مخلفاتها المتساقطة علي العوازل كما ان الدراسة تناولت خطوط الربط المشابهة لخطوط الربط الكهربائي بين مصر وليبيا والاردن وجاري استكمالها علي خطوط الجهد المستمر المقرر تنفيذها للربط الكهربائي بين مصر والسعودية.

وأضافت اهداب أن الدراسة لها أهمية كبري لكون مصر مركزاً رئيسيا ومسارا للطيور المهاجرة خاصة بمنطقة ساحلي البحرين المتوسط والاحمر وهما من المناطق الواعدة تنمويا ومعبرا لخطوط الربط الكهربائي بين مصر ودول المغرب ممثلة في ليبيا ودول المشرق العربي مع الاردن ودول الخليج عبر الربط السعودي إلي جانب ان منطقة ساحل البحر الأحمراهم مناطق انتاج الكهرباء من الرياح والشمس وسيتم اقامة شبكة للجهد العالي بها سوف تتأثر بمخلفات هذه الطيور خاصة الكبري والنسور والصقور والغربان.

أشارت إلي أن الدراسة الثانية التي اشرف عليها المهندس محمد مختار رئيس شركة القاهرة لانتاج الكهرباء واجراها المهندس أحمد عبدالرحمن علي حالات الاحتراق لمولدات الكهرباء والحوادث التي تشهدها محطات التوليد من خلال تجربة ميدانية علي الشبكة القومية واكدت ان وضع القاطع الكهربائي سيكون الحل الامثل لحماية محطات الكهرباء والمحولات من الاحتراق أو حدوث الحرائق مطالبة ببدء تنفيذ التوصيات فورا.

اشارت رئيس اللجنة القومية للسجرية المعنية بشبكات الجهد العالي بانه سيتم خلال مارس القادم عقد مؤتمر دولي بالعاصمة الاردنية عمان لمناقشة المجالات المتعلقة بشبكات الجهد العالي سيتم خلال اغسطس عقد المؤتمر الدولي في باريس بحضور 3 آلاف خبير لاستعراض الابحاث التي تعكف 16 لجنة عليها الآن.


التعليقات مغلقة