الجمهورية: (رسالة مصر لمنتدي الطاقة الدولي ببكين شاكر:اعتماد مبادرة التحول للطاقة المتجددة..والشبكات الذكية ننتظر مساعدة الدول المتقدمة للتمويل.. وفتح الأسواق للاستثمارات الخاصة)

الجمهورية بتاريخ : 1/11/2016

ـ أكد الدكتور/ محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة رسالة للمنتدي الدولي للطاقة بالصين ان التحديات تتطلب تغييرا في شكل انتاج واستهلاك الكهرباء لمواجهة نضوب الوقود الأحفوري وتغير المناخ للحد من الاحتباس الحراري- وتفعيل أهداف التنمية المستدامة بالاستفادة من الانحفاض الكبير في تكاليف الطاقة المتجددة والتطور في تكنولوجيات تخزين الطاقة وتكنولوجيا الشبكات الذكية والتحول الي اللامركزية لتوزيع ونقل وإنتاج الكهرباء. الربط الاقليمي والدولي للاستفادة من جميع مصادر الطاقة.

ـ ألقي كلمة الوزير بالنيابة عنه الدكتور محمد موسي عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات مشيراً إلي المبادرات التي اتخذتها مصر للتحول في الطاقة لتعزيز وفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في الطاقة التقليدية والمتجددة. كفاءة الطاقة. الشبكات الذكية والربط الكهربائي. تعزيز الشفافية وتطبيق نظام الحوكمة.

دعا لزيادة التعاون بين الدول والتجمعات الاقليمية من خلال نقل التكنولوجيا- تبادل الخبرات والأسواق الاقليمية استمرار الجهود لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وانه علي الدول المتقدمة ومؤسسات التمويل الدولية دورا رئيسياً في مساعدة البلدان النامية بتقديم التسهيلات لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة لتكاليفها المرتفعة وتوطين التكنولوجيا بالاضافة الي تطوير البحث العلمي والموارد البشرية مع تحديث الشبكات وتطوير البنية التحتية لاستغلال الطاقة المتجددة بالاضافة الي الشبكات الذكية.

أكد الانتهاء من تحديث استراتيجية قطاع الطاقة حتي 2035 واختار المجلس الأعلي للطاقة السيناريو الأمثل تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة وتشجيع أنشطة الكفاءة كما أصدر رئيس الجمهورية قرارا بتعديل قانون انشاء هيئة الطاقة المتجددة بما يتيح لها انشاء شركات مساهمة لتنفيذ وتشغيل مشروعات الطاقة المتجددة اعتاد برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع منها برنامج اعادة هيكلة تعريفة الأسعار والذي تم الاعلان عنه في يوليو 2014 للتخلص التدريجي من دعم الطاقة في مصر خلال خمس سنوات مع الأخذ في الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والفئات الأكثر إحتياجاً وبرنامج تعريفة التغذية FIT لانشاء مشروعات بقدرات 4300 ميجاوات “2300 من الطاقة الشمسية- 2000 من الرياح” الاعلان عن طرح ثلاث مناقصات تنافسية في أغسطس 2015 لانشاء مشروعات بقدرات 550 ميجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO “250 ميجاوات رياح- 200 ميجاوات خلايا فوتوفلطية- 100 ميجاوات مركزات شمسية حرارية مع التخزين الحراري”.


التعليقات مغلقة