الجمهورية: (انتهاء اختناقات شبكة نقل الكهرباء // شاكر: 16 مليار استثمارات في عام واحد)

الجمهورية : بتاريخ2/11/2016

ـ أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة انتهاء اختناقات الشبكة القومية لنقل الكهرباء بعد المشروعات التي تم تنفيذها لرفع كفاءة الشبكة وتنفيذ المرحلة الأولي من الشبكة الموازية للشبكة الحالية بشرق النيل بطول 1210 كيلومتراً مما يؤهل الشبكة المصرية لاستيعاب قدرات تصل لأكثر من 40 ألف ميجاوات.

جاء ذلك عقب اجتماعه أمس مع قيادات القطاع وفريق العمل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء والاستشاري العالمي Siemens بحضور المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء لمتابعة موقف دراسة المخطط الرئيسي للشبكة “Master Plan” حتي 2025 في إطار الجهود لتدعيم وتطوير الشبكة الكهربائية للنقل.

استعرض الوزير خلال الاجتماع موقف دراسة المخطط الرئيسي للشبكة الذي أعده الاستشاري سيمنس والذي يتضمن مقترحات للشبكة وحلولاً للمشكلات أخذاً في الاعتبار خطط قطاع الكهرباء المستقبلية من قدرات التوليد “تقليدي – مركب – فحم – نووي – طاقات جديدة ومتجددة”.

أوضح الدسوقي انه جاري حالياً إعداد الدراسات الخاصة لتنفيذ سلسلة من خطوط الكهرباء الجديدة علي الجهود العالية والفائقة لنقل القدرات الجاري تنفيذها والمقررة من طاقات الفحم بساحل البحر الأحمر أو من المشروع النووي بساحل البحر المتوسط أو من مشروعات الطاقة النظيفة من الشمس والرياح في جنوب الوادي والبحر الأحمر كاشفاً ان القطاع خصص 16 مليار جنيه هذا العام لتطوير الشبكة القومية وكان سبباً في استقرار الشبكة خلال شهور الصيف وعدم ظهور اختناقات مما مكن القطاع من تلبية كافة متطلبات المواطنين.

أشار إلي ان برنامج اعداد المخطط الشامل للشبكة القومية حتي عام 2025 يأتي تفعيلاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع شركة سيمنس الألمانية خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد بشرم الشيخ في مارس 2015 لا عداد خطة شاملة “Master Plan” لتدعيم وتطوير الشبكة الكهربية حتي عام .2025


التعليقات مغلقة